بدايات العمل الإنجيلي

     جاء أول مرسل لوثرى إلى مصر فى ربيع 1633م وهو " بيتر هيلنج" (Peter Heyling) وكان عمره 26 عاما، وظل فى مصر حتى أكتوبر 1634. [1]

     وفى سنة 1750 تقرر بدأ العمل المرسلى للكنيسة الموارفيه[2] ابان زيارة كونت "زنزندورف" (Count Zinzendrof ) لها، وفى سنة 1752 جاء أول مرسلى هذه الكنيسة وهو الدكتور " فريدريك وليم هوكر " ( Frederic W.Hocker) وكان من أهداف ارساليته دراسة اللغة العربية والاعداد لرحلة شاقة وبعيدة الى الحبشة، وعند وصوله إلى القاهرة استأجر منزلاً، وصف بأنه " صغير، يكشف عن ضوضاء الشوارع، وكانت به شقوق كثيرة، قام هوكر بترميمها" وفيه قام هذا المرسل بالخدمة الطبية. وبعد عام كامل من الدراسة المتأنية للغة العربية قابل بطريرك الأقباط الأرثوذكس وسلمه رسالة من زنزندوروف وكانت المقابلة طيبة للغاية.

     وفى ديسمبر 1753 ذهب هوكر الى القسطنطينية للحصول على " وثيقة اعتماد" تسمح له بدخول الحبشة وعاد بعد مضى سنة الى القاهرة، وفى سنة 1756 لحق به مرسل مورافى آخر هو " جورج بيلدر" ( G. Pilder ) وفى العام التالى جاء مرسل ثالث هو " هنرى كوسارت" (H.Cossort ) وفى سنة 1758 بدأ هوكر وبيلدر رحلتهما الى الحبشة حيث أبحرا من السويس، وبعد الاتجاه جنوبا مسيرة 11 يوما تحطمت السفينة، فقضيا 19 يوما فى جزيرة صحراوية وهم عرضة للمخاطر مما جعلهما يشعران بعدم امكانية الوصول الى الحبشة، وفى سنة 1759 قرر بيلدر العودة الى بلاده وبقى هوكر وحده فى مصر، لكنه سافر لأوربا سنة 1761. وتوقفت الخدمة بمصر مدة سبع سنوات. حتى جاء "جون هنرى دانك" ( John Henry Danke) سنة 1768 وكان شخصية مسيحية رقيقة مهذبة اشتهر بحب الناس الذين بادلوه هذا الحب، فى منطقة خدمته فى البهنسا قرب بنى سويف، وفى يوليو 1772 ترك البهنسا وجاء الى القاهرة بسبب مرضه، وجاء بعده كل من " جون آنتس" (Antes) سنة 1770 و" جورج هنرى وينجر" ( Wieniger) سنة 1774 وفى سنة 1782 قرر سنودس"هرنهوت" ( Herrnhutt) وقف الخدمة بمصر.[3] 

الجمعية المرسلية الكنيسية [4]

     جاء أول مرسليها الى مصر وهو " وليم جويت" ( W.Jowett) حيث قضى بها بضعة شهور فى سنوات 1819 و 1820 ثم 1823 حيث التقى مع عدد من الكهنة والرهبان الأقباط الأرثوذكس، وعلى الأخص لأن البطريرك أعطاه خطابات لمختلف الأديرة تسمح له بلقاء أفرادها، كما أنه قام بتوزيع نسخ كثيرة من البشائر الأربع باللغة العربية، وفى نهاية سنة 1825 بعثت هذه الجمعية بخمسة مرسلين المان من معهد بازل وهم:      " صموئيل جوبات" (S.Gobat) الذى رسم أسقفاً للكنيسة الانجليكانية بالقدس فيما بعد، وهو الأسقف الثانى لهذه الكنيسة هناك، وهو من أصل سويسرى، عمل لمدة 23 عاما فى مصر والحبشة ومالطا، وخلال هذه الفترة أجاد اللغة العربية، رسم قسيسا فى لندن وكرس أسقفا فى 5/7/1846 ووصل الى القدس فى 30/ 12 من نفس السنة وهناك أتم بناء كنيسة المسيح ودشنها فى 21/ 1/ 1849 وقام بأعمال جليلة لمدة 33 عاما حتى توفى سنة 1879. [5]

ج.ر.ت. ليدر (J. Leider)

ثيودور مولر (Th. Muller)

وليم كراوس (W.Kurse)

كريستيان كوجلر (Ch.Kugler)

وقد سافر بعد فترة كل من جوبات وكوجلر للحبشة.

     وفى سنة 1833 تم افتتاح مدرستين بالقاهرة، واحدة للبنين بدأت بعشرة أطفال والأخرى للبنات، كما دشنت كنيسة صغيرة فى سنة 1834، وفى السنة التالية تقاعد مولر فلم يبق سوى ليدر وكراوس.

     وفى سنة 1840 كانت هناك ست اجتماعات تعقد بالعاصمة، تقدم فيها خدمات روحية لدراسة الكتاب المقدس، وذلك بتصريح من بطريرك الأقباط الأرثوذكس.

     وافتتحت مدرسة لاهوتية لاعداد كهنة الكنيسة القبطية فى المدة 1842- 1847 وتخرج منها أحد الأساقفة الذين رسموا بالحبشة. وفى سنة 1852 ذهب كراوس للخدمة فى فلسطين بينما بقى ليدر وحده حيث امتدت خدمته عدة سنوات حتى وفاته سنة 1865.  وقد تركز نشاط الجمعية فى توزيع الكتاب المقدس وأجزائه، وتعليم الدين للشباب، وكان الهدف من هذه الخدمة انهاض الكنيسة القائمة، ولكنها لم تسع لانشاء كنيسة مستقلة، وهذا واضح فى تاريخ الجمعية:" ليس المقصود تكوين جماعات داخل الكنائس القائمة بمصر تسير على نظام كنيسة انجلترا بل الهدف هو انهاض هذه الكنائس واجراء التعديلات الداخلية فيها بواسطة رؤسائها أنفسهم".

     وكتب الأسقف جوابات ( سنة 1850) يقول إن نجاح ارساليتهم انعش الكنيسة القبطية. وقد زار مصر حوالى سنة 1851 دكتور " جوزيف ب. طومسن" ( من نيويورك) وأعد بعد زيارته كتابا بعنوان " مصر: الماضى والحاضر" أشاد فيه بالخدمة التى يقوم بها القس الأسقفى( ليدر) وقال إن باب العمل المرسلى مفتوح فى مصر على أن لا يتعدى برامج الخدمات القائمة أو يقلل من شأنها.

     وكانت هذه الكلمات بمثابة اشارة البدء لفتح عمل مرسلى للكنيسة المشيخية المتحدة بمصر.

 

[1]  Otto F.A.Meinardus,Christian Egypt, Ancient and Modern,p.18

[2]  تأسست هذه الكنيسة فى بوهيميا سنة 1457 ويطلق عليها اسم كنيسة الأخوة المتحدين.

[3]   Charles r. Waston, Egypt and the Christian Crusade. Philadlphia,1907,p.131-142

[4]  من أقدم الهيئات المرسلية فى العالم، تأسست سنة 1799.

[5]  العمل الانجيلى فى الشرق العربى، بيروت، 1960، ص 10- 12


طباعة