القائمة الرئيسية

ابحث في الموقع

التسجيل

عدد الزائرين

free counters
 

المتواجدون الآن

يوجد حالياً 53 زائر متصل
الرئيسية

مدرسة المحبة

تأملات كتابية روحية:

99. مدرسة المحبة

"لتصر كل أموركم في محبة" (1كو16 : 14)

1-  خطة جيدة

جاءت السيدة إلي مكتب الراعي وهي تحمل في قلبها كراهية شديدة لزوجها وقالت له أريد أن أؤذي زوجي قبل أن اطلب الطلاق. تسبب زوجي في أذيتي كثيرا وأريد أن يذوق نفس الكأس."اقترح الراعي خطة جيدة لها وقال"قومي بتمثيل انك تحبين زوجك كثيرا، وقولي له أنني في طاعتك وامتدحيه علي كل شيء حسن. تظاهري بالشفقة والكرم بالقدر المناسب. لا تتخلي عن جهد لإسعاده. قومي بخداعه ودعيه يعتقد أنك تحبينه،"بعد أن يقتنع بذلك اعترفي له بأنك لا تستطيعي البقاء معه وفجًري الموقف واخبريه بأنك تريدين الطلاق"استمعت إليه وعلامات الانتقام في عينيها وقالت"جميل .رائع. "قامت بتنفيذ الخطة بكل حماس وتظاهرت أمام زوجها بالحب وصارت تثني عليه وتشجعه. مرت شهور ولم تعود للراعي. قام الراعي بالاتصال بها وقال لها "هل تريدين إتمام الطلاق؟"، قالت له"الطلاق؟ ماذا تتحدث عن؟ أنني لم اكتشف أنني أكًن كل هذه المشاعر من الحب لزوجي."

 لا تبني المحبة علي المشاعر وحدها بل علي الأعمال أكثر من الأقوال.

2-  أمر لكل الطوائف

خلال الحرب العالمية الثانية أصدر هتلر أمرا لكل الطوائف المسيحية أن تتحد معا ليسهل السيطرة عليها. اتحدت نصف الجماعات تقريبا. تمتع الذين نفذوا الأمر ببعض المميزات ومات عدد كبير من الذين رفضوا الأمر في الحرب. وعندما انتهت الحرب، سأل فرانسيس شوفير صديقا له من هذه الجماعة، كيف كانت الحياة في ظل الظروف القاسية، أجاب الرجل"كنا نصلي، نعترف لله بخطايانا

و نمتلئ من الروح القدس. عشنا في وحدة ومحبة و انتزع منا كل روح تذمر وكراهية"

 3. أسباب الأمراض

قام فريق بحث طبي بدارسة أسباب الأمراض. اجتمع طاقم الأطباء والممرضات وقرروا أن يظهروا اهتمام أكبر وحب أعمق للمرضي الخاضعين للدراسة و بعد ستة أشهر شاهدوا نسبة شفاء عالية في عدد المرضي إذ انخفض عددهم إلي أقل من النصف.

 4. لكي أحب أطفالي

- لكي أحب أطفالي يجب أن أدرك أنهم أطفال وان أفعالهم طفولية وأن تصرفاتهم الطفولية غير سارة.وإذا بذلت الجهد معهم يمكنهم أن ينضجوا وعندما اظهر لهم الحب سيبتهجون وعندما يبتهجون سيمتلئون بالسلام و يتخلون عن أعمال التخريب وبالعكس إذا فقدوا المحبة سيتحول سلكوهم غير مسئول.أما عندما يشعرون بالأمان سينمون إلي النضج- روس كامبل.

5. لكي أحب قريبي

"أقدم له أعمالا تنم علي المحبة، بمجرد أن أفعل هذا سوف اكتشف سرا عظيما. عندما نجامل الأخرين بالكلمات، سنري أننا نحبهم. إذا ما تسببنا في جرح شخص لا نحبه، سنري أننا نزداد كراهية، إذا قدمنا له خيرا ستتلاشى. كراهيتنا له"ك. س. لويس

 6. المحبة أغابي

المقصود من- الكلمة اليونانية "اغابي" هو الحب المسيحي الحقيقي، وردت الكلمة نحو 20 مرة في النص اليوناني و تشتق معناها مباشرة من إعلان الله في المسيح يسوع. المحبة هي اقوي من أي عاطفة طبيعية وثمرها غير عادي من الروح القدس (غل 5: 22) وتتعلق الكلمة بالعمل الإرادي أكثر من مجرد عواطف لان المؤمن يعمل كل شيء في محبة. أغابي هي العنصر الرئيسي في تشبهنا بالمسيح

7. ما هي المحبة؟

•   هي السرعة لنداء الواجب

•   هي مشاركة الاخرين متاعبهم

•   هي الصمم عن سماع الفضيحة

•   هي الشجاعة في مواجهة التحديات

•   هي الصمت إذا كان الكلام يؤذي السامع.

•   هي الصبر إذا كان الجيران في برودة وجفاء

•   هي عاطفة تعجز كل كلمات قواميس اللغات عن وصفها

•   المحبة تعطي دائما، تسامح دائما، لا تتوقف، يداها ممدودتان للعطاء والعطاء.

•   هي الثقة المطلقة التي يراها الطفل في صدر الأم ويراها الشاب في ذكريات العمر

•   يراها الزوجان في الخاتم الذهبي الذي يعكس أشعة البقاء في مزيج من السعادة والألم

8. ترومان ورسائل الحب

 كتب الرئيس الأمريكي هاري ترومان أكثر من 1600 رسالة حب لزوجته خلال زواجهما الذي امتد لنصف قرن. فحص الدارسون هذه الرسائل و لاحظوا صدق مشاعره

9. الكنيسة الناجحة

أرني كنيسة تنعم بالحب، اريك كنيسة ذات تأثير فعال في المجتمع. تضيء الطريق وتربح النفوس.

10. سر المواظبة

 كان احد الأطفال مواظبا علي حضور مدارس الأحد في كنيسته، وعندما انتقل الوالدان إلي منطقة أخري بعيدة، ظل الطفل يواظب علي حضور نفس الكنيسة رغم طول الطريق وصعوبته إليها. سأل احد الأصدقاء الولد عن سر استمراره في حضور في نفس الكنيسة، رغم وجود كنائس أخري قريبة من المنزل، أجاب الولد"قد تكون الكنائس القريبة مناسبة لبعض الأولاد، لكنها غير ملائمة لي. جميع أصدقائي يحضرون كنيستي هذه".

11. الحب المضحي

 له قوة مغيًرة وهو أمر اختياري. والشخص يحب بمحض إرادته. وقد وضع لنفسه التزاما أن يظهر حبه سواء إذا كان يشعر به أو لا. هذا الالتزام هو الإرادة الحرة في إظهار الحب ثم ممارسته، قد تقابل شخصا له جاذبية شديدة وتشعر أنك تميل نحوه. لكنك تشعر بداخلك أنه ليس الشخص المرغوب وتقول في نفسك"اشعر كما لو كنت اميل إليه لكنني لا أحبه"ليس الميل حبا علي الإطلاق.

 12. الحب الحقيقي

"هو ليس مجرد عواطف، لكنه غمر كامل وهو التزام لقرار صائب. إذا أحب شاب فتاة بسبب الجمال، ليس هذا حبا لكنه إعجاب ويوما ما سينطفئ عندما يذبل الجمال.وإذا أحبني شخصا بسبب حكمتي أو ذاكرتي فهو لا يحبني لآني عندما أخطئ أو افقد ذاكرتي ستتوقف محبته. ليس الإعجاب حبا"باسكال

 13. المسيح الفريد

وصف قاهر الأمم الإمبراطور نابليون بونابرت تفرد المسيح المطلق في هذه الكلمات:

"إنني اعرف من هم الرجال وأخبركم أن يسوع المسيح ليس مجرد رجل. لا يوجد مجال لمقارنته مع أي رجل أخر في العالم. الاسكندر، قيصر، شارلمان ونابليون أسسوا إمبراطوريات. علي أي أساس؟

علي أساس القوة، بينما أسس يسوع المسيح إمبراطوريته علي أساس الحب. وحتى هذه اللحظة يضحي ملايين البشر بحياتهم من أجله. أعظم وصية في الناموس لتحطيم العنصرية هي أن تحب الرب إلهك من كل قلبك، وبنفس الدرجة تحب قريبك كنفسك."

 14. المحبة بدون شروط

لا تتساوي المحبة بدون شروط مع المحبة المنحازة: يمكن أن أقول لك"أحبك رغم...."أو أحبك في كل الأحوال" أو"أحبك ليس اسبب معيًن"هذه هي المحبة بدون شروط .محبة لا تشمل: لماذا؟"وهذا اصلّيه أن تزداد محبتكم أيضاً أكثر فأكثر في المعرفة وفي كل فهم" (في 1 : 9)