القائمة الرئيسية

ابحث في الموقع

التسجيل

عدد الزائرين

free counters
 

المتواجدون الآن

يوجد حالياً 4 زائر متصل
الرئيسية عظات وتأملات تأملات

الاهتمام المفرط

تأملات كتابية روحية:

79. الاهتمام المفرط

"فَقَالَ لَهُمْ يَعْقُوبُ: "أَعْدَمْتُمُونِي الأَوْلاَدَ! يُوسُفُ مَفْقُودٌ وَشَمْعُونُ مَفْقُودٌ وَبِنْيَامِينُ تَأْخُذُونَهُ! صَارَ كُلُّ هَذَا عَلَيَّ!"" (تك 42 : 36)

الاهتمام المفرط

هو شكل من أشكال الخوف وينشأ من توقع المشاكل قبل أن تحدث، فيجفف نبع النشاط والحيوية التي يمنحها الله لنا لمواجهة المشاكل.وعندها نعجز عن مواجهة المسئوليات و نهدر الجـــهد والوقت. نعتقد أن لدينا الكثير من المشاكل ونقلق كثيرا. الحقيقة أن معظم هذه المشاكل لن تحدث أو غير موجودة.

يقول الله لنا كل يوم بصوته الرقيق: لا تحمل مشاكل أمس إلي الغد، ولا ترزح تحت مشاكل الأسبوع الماضي، لا تحاول أن تقيس الحاضر بميزان أمس، عش ساعة بساعة ويوم بيوم."لا تهتموا للغد. لان الغد يهتم بما لنفسه" (مت 6 : 34)

قال يعقوب لأولاده"يوسف مفقود وشمعون مفقود وبنيامين تأخذونه. صار كل هذا عليّ" (تك 42 : 36)

وكانت الحقيقة مختلفة: كان يوسف الرجل الثاني في مصر وكان شمعون معه ولم يكن بنيامين في خطر.

"كما شعر في نفسه هكذا هو" (أم 23 : 7)

قال أحد الأشخاص: "كان يوم عيد ميلادي يوما عصيبا. استيقظت عابس الوجه. تحول تغريد الطيور إلي زئير في اذنيً.

تلفت كعكة عيد الميلاد من ثقل الشمع، زاد اضطراب المدينة، كثرت حوادث الإرهاب والقتل. نسيت أختي التوأم عيد ميلادي.

تعطلت سيارتي فجأة في الطريق السريع فتأخرت عن عملي ساعات.

أخبرني المدير أنهم قرروا الاستغناء عن خدماتي. رجعت حزينا إلي البيت.

ذهبت إلي البنك لسحب مبلغ من المال فوجدت حسابي في البنك بلا رصيد.

أرادت زوجتي أن تخفف عني فقالت لي"لا تحزن يا سامي"في الحقيقة أنا اسمي جورج.

عاش هذا الإنسان اختبار أيوب الذي قاسي التجارب الطاحنة.اشترك جورج مع أيوب التوقعات السلبية."لأني ارتعابا ارتعبت فأتاني والذي فزعت منه جاء عليّ" (أي 3 : 25) توقع كليهما الشـــر فأتاهما.

بداية القلق هي نهاية الإيمان

بداية القلق هي نهاية الإيمان، وبداية الإيمان هي نهاية القلق.

كان جورج موللر مساعد القائد نابليون. ذات ربيع، قاد حملة مكونة 18000 جندي لمحاصرة احدي مدن النمسا التي لا تملك وسائل الدفاع عن نفسها. اجتمع مجلس المدينة المحاصرة وكان لهم الرأي أنهم لا يملكون المعدات الحربية لصد العدو. كان احد القساوسة عضوا في هذا المجلس و ذكرهم أنها ليلة عيد القيامة. وقال لهم دعنا نصلي إلي الله ونترك أمر الحصار إلي الله. دقت أجراس الكنيسة للإعلان عن بدء صلاة عيد القيامة. ظن جورج موللر وجيشه أن أجراس الكنيسة تدق استعدادا للهجوم وأن السكان طلبوا المعونة من المدن النمساوية المجاورة. علي التو قرروا إنهاء الحصار والتراجع في الحال.

حب إلي المنتهي

لا تخف:فالله يحبك."إذ كان قد أحب خاصته الذين في العالم أحبهم إلى المنتهى (يو13: 1)

لا تتراخي: فالله ممسك بيمينك"فهناك أيضا تهديني يدك وتمسكني يمينك"(مز 139: 10)

لا ترتعب:فالرب حافظك"الرب حافظك. الرب ظل لك عن يدك اليمنى (مز 121: 5) لمدة سنوات عديدة كانت احدي السيدات يصعب عليها النوم في الليل بسبب خوفها من اللصوص. كانت تتوقع اقتحامهم للمنزل. مرت سنوات ولم يحدث شيء، في ذات ليلة سمع الزوج صوت أسفل الدرج، هبط الدرج بهدوء واضاء النور ووجد لصا يحاول سرقة المنزل، قال له عزيزي لا تنزعج تعال معي لتحي زوجتي فهي تنتظرك منذ عشر سنوات"

الله عون لك في الضيق :

القلق إهدار لطاقتنا ووقتنا، وهو دمج مشاكل الماضي مع المستقبل. يهجم الضباب بكثافة علي مناطق شاسعة وعلي ارتفاع 5 أمتار والعجيب أن هذا الضباب يتشكل من اقل من كوب ماء وينقسم إلي ملايين الذرات الصغيرة، ويتبخر إلي ضباب كثيف يغطي مدينة كبيرة. هكذا يبدأ القلق من أمور صغيرة ويتسع شيئا فشيئا، عندما لا أجد شيئا لا يستحق القلق، أبدأ اقلق من عدم القلق.

لماذا تقلق وفي قدرتك أن تثق؟ هذا يشبه جلوسك علي كرسي هزاز، الذي لا يقودك إلي أي مكان، في الحقيقة هو ثابت في مكانه، فالقلق يجلب غيوم الأمس علي شمس اليوم، وغالبا ما يلقي القلق بظلال كثيفة علي أشياء صغيرة فتبدو في غير حجمها الطبيعي

أنت تقلق كثيرا لأنك تحاول أن تدير أمورك بنفسك، تفكر فيما سيحدث أو ما سوف لا يحدث؟ تتشابك الأمور معك وتجد نفسك تدور في حلقة مفرغة."وغالبا ما تتوقع حدوثه قد لا يحدث البتة"

نتائج القلق

لن يفًرًغ القلق الغد من متاعبه، لكنه يسلب اليوم قوته. لا يجعلك القلق تهرب من الشر، لكنه يضعفك،

ولا تستطيع مواجهة الغد.يهبك الله القوة لتتحمل أتعاب اليوم، لكنه لا يعطيك القوة لتتحمل هموم القلق.

جاء عازف مزمار إلي مدرب الفرقة وهو مضطرب وقال له لا أستطيع أن اعزف هذه النغمة العالية،

ابتسم مايسترو الفرقة،"لا تقلق ليس مطلوب منا عزف النغمة العالية الليلة."معظم مخاوفنا ليس لها أساس، قدم هدسون تايلور نصيحة فعالة لرفاقه"دعنا نضع أعمالنا، خططنا، أنفسنا، حياتنا، أحبائنا، نفوذنا، كل مالنا بين يدي الله القدير. عندما نضع الكل أمامه لن يتبقى لنا شيء يقلقنا.

تخصيص يوم للمشاكل

قرر احد المفكرين أن يخصص يوم الأربعاء من كل أسبوع للنظر في المشاكل، كانت أي مشكلة تقابله خلال الأسبوع، يدونها ويضعها في صندوق الأربعاء، عندما يأتي يوم الأربعاء يفتح الصندوق، يكتشف أن معظم المتاعب التي ضايقته خلال الأيام السابقة، وجدت الإجابة لها من تلقاء نفسها، لا يوجد سبب القلق

النسبة الحقيقية. يتمحور قلق الشخص علي:

40% أمور لم و لن تحدث،

30% أمور قديمة لا يمكن تغييرها،

12% ناتجة عن الخوف من النقد،

10% قلق في الصحة ناتج عن الإجهاد،

8 % مشاكل حقيقية يمكن مواجهتها وعلاجها