القائمة الرئيسية

ابحث في الموقع

التسجيل

عدد الزائرين

free counters
 

المتواجدون الآن

يوجد حالياً 16 زائر متصل
الرئيسية عظات وتأملات تأملات

الإبداع

تأملات كتابية روحية:

77. الإبداع

"فَإِنَّنَا نَحْنُ تُحْفَةُ اللهِ،"His Masterpiece" (أفسس 2 : 10)

المبدع الأعظم

إلهنا القدوس هو المبدع الأعظم في خليقته. وعندما خلقنا كبشر رأي الله أن عمله"حسن جدا." (تك 2 : 31) و لأنه هو أعظم مبدع، فقد أبدع في خلقنا. حتى ذكر الوحي"نحن عمله المبدع""His Masterpieces" (أفسس 2 : 10) وتغني المرنم قائلا: "أحمدك من اجل أني قد امتزت عجبا" (مز 139: 14).

فنري بعض من البشر مبدعين، والبعض أكثر إبداعا. يتمتع المبدعون بكمية كبيرة من الطاقة، مع أنهم يتصفون بالهدوء والسكينة والبساطة. يتمتع المبدعون بمزيج من الاتجاهات مثل النظام والمسئولية، الخيال و الواقع، الانبساط والانطواء، التواضع والاعتداد بالنفس. يري بعض الناس أن المبدعين متمردون. المبدعون مستقلي التفكير، لهم عواطف رقيقة، منفتحون، مرنوا التفكير إلي حد كبير إذ يعتبرون أن المرونة واجب عليهم.

 المبدع الروحي:

من هو المبدع الروحي؟ المبدع الروحي هو شخص يشعر أنه مدعو للإبداع، مرشد إلي أداء عمل بواسطة قوة علوية يخضع لها، لا يحاول تأدية العمل بقوته الذاتية لأنه يعلم أن قوته الذاتية قد تطفئ صوت الروح القدس داخله.

يشعر المبدع أن عمله مهم، سواء أكان فنيا، سياسيا أو اجتماعيا. ويضيف المبدع المعني والقيمة الحيًة لعمله. فهو يبني ملكوت الله، يحوُل الأرض إلي مكان ممتع لحياة البشر. يشعر المبدع روحيا أنه منقاد في حياته الخلاقة بواسطة روح الله الذي يحدد خطوات العمل .ويعمل الروح القدس بوضوح ليخلق الأشخاص المبدعين، يرشدهم فيما يعملون وهو مصدر الإلهام الدائم لهم. يستمر المبدعون في تلامس مستمر مع القدوس. ويشعرون بمسئوليتهم في توضيح الحق للبشر. الثقة بالله. اكتشاف الحق، وتوضيحه جزء من عملهم. غالبا ما يعترف البشر بالشخص المبدع بعد رحيله من الحياة، لأن الحق الذي أعلنه، كان يصعب علي المجتمع أن يواجهه. هدف المبدعين هو إدخال البهجة إلي النفوس الحزينة، وخلق نوع من الفرح. من الصعب أن يعمل المبدع في جو من الاكتئاب. وإن كان لا يهمه الأمر أن كان الموقف مظلما. لان شعار المبدع هو تحرير البشر وأناره حياتهم.

لا يقاس نجاح المبدع بثروته أو شهرته. بل يتحدد نجاحه لمدي إنجازه العمل، إعلانه الحق، وتلامسه مع جماهيره، التأثير الذي يتركه في الكثيرين هو تغيير حياتهم إلي الأفضل. يسعي المبدع دائما إلي إلهام، تشجيع، إنارة و دعم الأخرين. يلهم الكاتب المبدع حياة القارئين، يغير الفنان المبدع سلوك المشاهدين. ينمو المبدع ويتطور دائما ويتطور معه المتابعون له. لأن هدفه هو تغييرهم إلي الأفضل بطرق مختلفة. يدرك المبدع الروحي أن عملية تغيير الجماهير صعبة، لكنه يعلم أنه عمل مصيري تقوده يد الله ويكون شعاره دائما"ما يعطي نورا لأبد أن يحترق"فيصطلي باللهيب لإنجاز مهامه، قال وليم كيلي"نحن الكتاب حراس اللهيب، نأخذ الشعلات المقدسة من السماء ونلمس بها البشر ونحرس الكلمة و ما تعنيه، نري الظلام فنشعل مصابيحنا ونحن نحاول تغيير البشرية إلي الأفضل"عمل المبدعين هو قبول الدعوة السماوية والبركة وإنارة الحياة وتوصيل الحق والاشتراك في إزالة ظلام العالم.

بعض المبدعين الذين أناروا البشرية:

قام الكسندر جراهام بيل عام 1875 باختراع التليفون: التليفون هو الأداة التي تنقل الذبابات الصوتية عبر الأسلاك إلي مواقع عديدة في العالم.

الكمبيوتر: كما قام للمخترع كونراد زوس عام 1930 بعمل أول برمجة للكمبيوتر الذي خضع لتطورات عديدة في العقود الماضية والحالية.

التلفاز: في عام 1884 أرسل بول نيبوك رسائل عبر الأسلاك مستخدما تقنية تردد المعادن. ثم تطورت فكرة نيبو كثيرا إلي أقراص معدنية وأسلاك كهربية وأشعة كسيود، جاء تشارلز جنكيز الأمريكي وجون بيرد الاسكتلندي وطورا النظام التقني لهذا الجهاز، بينما عمل فيلو فرانس ورث مستقلا عنهما في سان فرانسيسكوا وفض لمير الروسي ولتصل بنا التطورات في تقنية التلفاز إلي الصورة الحالية.

السيارة: في عام 1869 اخترع نيكولا جوزيف كيكنوت أول سيارة تسير بقوة البخار. في عام 1885 صمم كارل بنز أول سيارة عملية تعمل بالاحتراق الداخلي. وفي عام 1885 قام كوتليب دمنر بتصميم ماكينة الاحتراق الداخلي التي عرفت باسم آلة الغاز الحديثة، مصمما السيارة ذات الأربعة عجلات.

حلاجة القطن: صمم إيلي وتني حلاجة القطن في 14 مارس 1794 وهي عبارة عن آلة لفصل البذور والمواد الأخرى الغير مرغوبة عن القطن بعد جمعه.

الكاميرا: في عام 1814 اخترع جوزيف نيسفورد أول كاميرا كانت تستخدم لمدة ساعات قليلة ثم تنطفئ. ثم طًور لويس ماندي أول كاميرا عمليه عام 1837. 

الآلة البخارية: كان توماس سابري، مهندسا بالجيش البريطاني، وابتكر الآلة البخارية الأولية عام 1898، ثم طورها توماس نيوكمن عام 1912، ثم قام جيمس واط بإدخال تعديلات علي الآلة وظهرت الآلة البخارية الحديثة 1765

ماكينة الخياطة: ابتكرها الطرزي برسيلمي سيمونر عام 1830، وفي عام 1834 صمم الأمريكي ولتر هنت أول ماكينة خياطة وطًورها إليس إلي إمكانية التطريز وعام 1857 طور جميس جبس الماكينة التي تعمل بالخيط المنفرد وبعده طورت هيلين اوجستا فراكت الآلة الراقية (آلة الزقزاق)عام 1873. 

المصباح الكهربي: لم يكن توماس اديسون هو المخترع للمصباح الكهربي، لكنه في الحقيقة طًور الاختراع. في عام 1809 أكتشف الكيميائي البريطاني همفري دافيد التيار الكهربي، وفي عام 1878 قام الفيزيائي البريطاني جوزيف ولسن سوان بابتكار اول مصباح كهربي يعمل لمدي اطول، في عام 1879 طور توماس اديسون المصباح الحديث.

البنسلين: اكتشف السكندر فلمنج البنسلين عام 1928 وابتكر اندرو موير أول طريقة لاستخدام البنسلين عام 1948. 

 اتجاهات المبدعين:

1-  حب الاستطلاع: مهارة المبدع هو أن يسأل لماذا؟ كيف؟ لما لا؟ : الأسئلة الأولية التي تبني حياة الإنسان.

2-   رؤية المشاكل:أمر مهم مقبول، التحدي الأساسي الذي يواجهنا في الحياة، نحن نحاول أن نتجنب الألم أو نكتمه عندما نشعر به. ندرك خطورته. يري المبدعون المشاكل، كأمور طبيعية، عادية في حياتهم. يقتربون منها لمعالجتها.

3-   مواجهة التحدي: من أعظم الأفكار الخلاقة عبر التاريخ أن نري أفرادا يواجهون التحديات، لا يهربون منها.

4-   عدم الرضا البنًاء:يدركون ما هو خطأ في العالم، يعملون باجتهاد دون استياء أو حنق، يتحرك عدم الرضا إلي دافع فعال لتأسيس شيء أعظم.

5-   التفاؤل:يشعر المبدعون بإيمان عميق داخلهم، أنه يمكن حل معظم المشاكل، إن لم يكن كلها،.لا يوجد تحدي أكبر من أن يغلبه المبدع ولا يوجد مشكله لا يستطيع حلها. يتحرك المبدع عادة بالدافع الذي أمامه

6-   تأجيل إدانة النفس:القدرة علي تأجيل النقد والإدانة هي جوهرية في عملية الإبداع. إذا طبق النقد مبكرا لفكرة ما ستقتل الفكرة ولن تتطور إلي شيء مفيد، يوجد وقت للمراجعة

7-   رؤية المشكلات. يقود اكتشاف الأخطاء إلي تحسين الحلول: تبدو بعض الأفكار كأنها سحرية، لا يجب التوقف عن الاستمرار.

8-   الصبر:أنه من المفيد أن تكون هناك القدرة علي الثبات في الفكرة والاستمرار فيها وان كانت تزداد تعقيدا. الثبات هو مفتاح الحل.

9-   الخيال المرن:الحب المرن والملاحظة المرنة هما شعار الشخص الذي يعمل (علي النار) المبدعون لهم القدرة علي تقييم المشكلات وتقديم الحلول البديلة و لهم مبادرة أن يسترجعوا أفكار سابقة ويجمعونها معا، الأمر الذي يبدوا مستحيلا أن يصل إليه الشخص العادي.

 الطريق إلي الإبداع

بعض الأشخاص مبدعون بالفطرة لا يحتاجون إلي تدريب علي أسلوب تفكير معين، من الجانب الأخر يمكننا أن نخصب قدراتنا في الإبداع عبر الوقت بإتباع بعض الخطوات:

1. قم بجمع المعلومات المطلوبة في أمر ما

2. قم بعملية غربلة المعلومات

3. أجري عملية تقطير للمعلومات

4. دع الأفكار تطفو علي السطح

5. شكًل الأفكار حسب أنواعها

6. شارك الآخرين بالأفكار

7. دوًن ردود فعل الآخرين

8. كرر العملية لتقوية الأفكار