القائمة الرئيسية

ابحث في الموقع

التسجيل

عدد الزائرين

free counters
 

المتواجدون الآن

يوجد حالياً 21 زائر متصل
الرئيسية عظات وتأملات تأملات

من البداية إلي النهاية (1)

تأملات كتابية روحية:

63. من البداية إلي النهاية (1)

العهد القديم

التكوين: البداية"في البدء خلق الله السماوات والأرض" (1:1)

الخروج: الإنقاذ العظيم"آنا الرب إلهك الذي أخرجك من ارض مصر من بيت العبودية" (20 :2)

اللاويين: كونوا قديسين."كلم كل جماعة بني إسرائيل وقل لهم تكونون قديسين لأني قدوس الرب إلهكم." (19 : 2)

العدد: تبديد الأعداء"وعند ارتحال التابوت كان موسى يقول قم يا رب فلتتبدد أعداؤك ويهرب مبغضوك من أمامك" (10 : 35)

التثنية: اسمي وصية."اسمع يا إسرائيل. الرب إلهنا رب واحد. فتحب الرب إلهك من كل قلبك ومن كل نفسك؟" (6 : 4)

يشوع: أعظم عبادة"وأما أنا وبيتي فنعبد الرب" (24 : 15)

القضاة: أعمق انحدار."وفي تلك الأيام لم يكن ملك في إسرائيل. كان كل واحد يعمل ما يحسن في عينيه." (17 : 6)

راعوث: الوفاء النادر، "فقالت راعوث لا تلحّي عليّ أن أتركك وارجع عنك لأنه حيثما ذهبت اذهب وحيثما بتّ أبيت. شعبك شعبي وإلهك إلهي." (1 : 16)

صموئيل الأول: التحول الشديد، "فقال الرب لصموئيل اسمع لصوت الشعب في كل ما يقولون لك. لأنهم لم يرفضوك أنت بل إياي رفضوا حتى لا أملك عليهم" (8: 7)

صموئيل الثاني: الخبر السار."فقال داود لناثان قد أخطأت إليَّ الرب. فقال ناثان لداود. الرب أيضا قد نقل عنك خطيتك. لا تموت" (12 : 13)

الملوك الأول: طلب الغفران"واسمع تضرع عبدك وشعبك إسرائيل الذين يصلّون في هذا الموضع واسمع أنت في موضع سكناك في السماء وإذا سمعت فاغفر" (8 : 30)

الملوك الثاني: أقوي دليل."ولما سمع أليشع رجل الله أن ملك إسرائيل قد مزّق ثيابه أرسل إلى الملك يقول لماذا مزّقت ثيابك. ليأت اليّ فيعلم انه يوجد نبي في إسرائيل" (5 : 8)

أخبار الأيام الأول: الوصف العظيم."لك يا رب العظمة والجبروت والجلال والبهاء والمجد لان لك كل ما في السماء والأرض. لك يا رب الملك وقد ارتفعت رأساً على الجميع"29 : 11)

أخبار الأيام الثاني: أغني ميراث."وصعد الملك إلى بيت الرب مع كل رجال يهوذا وسكان أورشليم والكهنة واللاويين وكل الشعب من الكبير إلى الصغير وقرأ في آذانهم كل كلام سفر العهد الذي وجد في بيت الرب" (34 : 30)

عزرا: أثمن استرداد."وعملوا عيد الفطير سبعة أيام بفرح لان الرب فرحهم وحول قلب ملك أشور نحوهم لتقوية أيديهم في عمل بيت الله إله إسرائيل" (6 : 22)

نحميا: سفر الشريعة."وقرأوا في السفر في شريعة الله ببيان وفسروا المعنى وافهموهم القراءة".(8 : 7.)

استير: لوقت مثل هذا .."لأنك إن سكتّ سكوتا في هذا الوقت يكون الفرج والنجاة لليهود من مكان آخر وأما أنت وبيت أبيك فتبيدون. ومن يعلم إن كنت وصلت إلى الملك" (4 : 14)

أيوب: البركة المضاعفة."وزاد الرب على كل ما كان لأيوب ضعفا." (42 : 10)

المزامير: رعاية وكفاية."الرب راعيّ فلا يعوزني شيء" (23 : 1)

الامثال: أنقي حكمة."مخافة الرب راس المعرفة. أما الجاهلون فيحتقرون الحكمة والأدب" (1 : 7.)

الجامعة: الكل باطل."باطل الأباطيل قال الجامعة. باطل الأباطيل الكل باطل" (: 2)

نشيد الأنشاد: أطهر حب."ليقبلني بقبلات فمه لان حبك أطيب من الخمر".(1 : 2)

إشعياء: أعجب خلاص."وهو مجروح لأجل معاصينا مسحوق لآجل آثامنا تأديب سلامنا عليه وبحبره شفينا" (53 : 5)

ارميا: الشريعة علي القلب"بل هذا هو العهد الذي اقطعه مع بيت إسرائيل بعد تلك الأيام يقول الرب. اجعل شريعتي في داخلهم واكتبها على قلوبهم وأكون لهم إلهاً وهم يكونون لي شعبا" (31 : 33)

 المراثي: رثاء النائح."صار السيد كعدو. ابتلع إسرائيل. ابتلع كل قصوره اهلك حصونه وأكثر في بنت يهوذا النوح والحزن" (2 : 5)

حزقيال: العظام اليابسة.."فتنبأت (علي العظام اليابسة)كما أمرني فدخل فيهم الروح فحيوا وقاموا على أقدامهم جيش عظيم جدا جدا" (37 : 10)

دانيال: السيادة المطلقة.."كنت أرى في رؤى الليل وإذا مع سحب السماء مثل ابن إنسان أتى وجاء إلى القديم الأيام فقربوه قدامه. فأعطي سلطانا ومجدا وملكوتا لتتعبّد له كل الشعوب والأمم والألسنة. سلطانه سلطان أبدي ما لن يزول وملكوته ما لا ينقرض" (7 : 13، 14)

هوشع. الخطوبة الأبدية."وأخطبك لنفسي إلى الأبد وأخطبك لنفسي بالعدل والحق والإحسان والمراحم" (2 : 19)

يوئيل: أشمل انسكاب."ويكون بعد ذلك أني اسكب روحي على كل بشر فيتنبأ بنوكم وبناتكم ويحلم شيوخكم أحلاما ويرى شبابكم رؤى"2 : 28)

عاموس: البر الدائم.."وليجر الحق كالمياه والبرّ كنهر دائم" (5 : 24)

عوبديا: الدينونة العادلة."فانه قريب يوم الرب على كل الأمم. كما فعلت يفعل بك. عملك يرتد على رأسك." (1 : 15.)

يونان: النعمة المجانية : "وقال دعوت من ضيقي الرب فاستجابني.صرخت من جوف الهاوية فسمعت صوتي" (2 : 2

ميخا: ما هو صالح"قد أخبرك أيها الإنسان ما هو صالح. وماذا يطلبه منك الرب ألا أن تصنع الحق وتحب الرحمة وتسلك متواضعا مع الهك" (6 : 8)

ناحوم: أرق تعزية."هوذا على الجبال قدما مبشّر مناد بالسلام عيّدي يا يهوذا أعيادك أوفي نذورك فانه لا يعود يعبر فيك أيضا المهلك. قد انقرض كله" (1: 15)

حبقوق: انتظار الرؤيا."لان الرؤيا بعد إلى الميعاد وفي النهاية تتكلم ولا تكذب. إن توانت فانتظرها لأنها ستأتي إتيانا ولا تتأخر 4هوذا منتفخة غير مستقيمة نفسه فيه. والبار بإيمانه يحيا" (2 : 3-  4)

صفنيا: يوم السخط."اطلبوا الرب يا جميع بائسي الأرض الذين فعلوا حكمه. اطلبوا البرّ. اطلبوا التواضع. لعلكم تسترون في يوم سخط الرب" (2 : 3)

حجي: البناء الثابت."مجد هذا البيت الأخير يكون أعظم من مجد الأول قال رب الجنود وفي هذا المكان أعطي السلام يقول رب الجنود" (2 :9.)

زكريا: القصاص الشديد."بل جعلوا قلبهم ماسا لئلا يسمعوا الشريعة والكلام الذي أرسله رب الجنود بروحه عن يد الأنبياء الأولين فجاء غضب عظيم من عند رب الجنود" (7 : 12)

ملاخي: ملاك العهد.."هأنذا أرسل ملاكي فيهيئ الطريق أمامي ويأتي بغتة إلى هيكله السيد الذي تطلبونه وملاك العهد الذي تسرّون به هوذا يأتي قال رب الجنود" (3 : 1)